كلب مسعور ينهش 4 مواطنين في الطفيلة

{title}
أخبار الأردن -

أكدت نتائج الفحوصات المخبرية، إصابة الكلب الضال الذي عقر أربعة أشخاص (بينهم طفل) مؤخرا، في لواء بصيرا التابع لمحافظة الطفيلة، بفيروس السعار "داء الكلب"، وفق مدير الشؤون الصحية في الطفيلة الدكتور خالد الخوالدة الذي بين أن المصابين قيد العلاج.

وأضاف الخوالدة في تصريح صحفي، أن أربعة مواطنين تعرضوا أمس الأول لعضات من كلب ضال في بصيرا وغرندل، ما أدى إلى إصابتهم بجروح متفاوتة الأعماق، بينهم طفل تعرض للإصابة أثناء توجهه للمدرسة وهو قيد المعالجة في مستشفى الأمير زيد بن الحسين العسكري، إذ تعرض لنهش تسبب بجروح عميقة في الوجه واليدين والقدم اليمنى، مشيرا إلى إعطاء المصابين جرعات المعالجة من داء الكلب.

بدوره، قال مدير زراعة لواء بصيرا المهندس بلال الهلول إن مديرية زراعة بصيرا وضمن دورها في المحافظة على صحة المواطنين ومتابعة أماكن قطعان المواشي وكلاب الرعي أرسلت رأس الكلب الذي تسبب بعقر أربعة مواطنين في بصيرا إلى مديرية صحة الطفيلة للسير بالإجراءات الرسمية المتمثلة بإرسال مصدر الإصابة إلى مختبرات الصحة لفحصه من فيروس السعار، مشددا على ضرورة إيجاد السبل الكفيلة للحد من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في اللواء.

من جهته، أكد رئيس بلدية بصيرا الدكتور جهاد الرفوع أن مشكلة الكلاب الضالة ترعب الأطفال والطلبة وتقلق راحة السكان، مشيرا إلى تلقي البلدية يوميا شكاوى حول ذلك، وآخرها إصابة أربعة مواطنين جراء نهش أحد الكلاب الضالة.

وأضاف الرفوع أن هناك قرارا من وزارة الإدارة المحلية بعدم قنص أو تسميم الكلاب الضالة مع العمل على تطبيق برنامج ABC والذي يتضمن عمليات جمع الكلاب الضالة وتعقيمها وتطعيمها ضد مرض داء الكلب وترقيمها وإعادتها ضمن خطة التوازن البيئي.

ودعا المواطنين إلى الحد من الممارسات الخاطئة التي تسهم بزيادة أعداد الكلاب في بعض المناطق دون غيرها؛ كتربية المواشي والدواجن داخل الأماكن السكنية، وإلقاء النفايات عشوائيا، وإخراجها من المنازل في غير الأوقات المحددة لمرور آليات النظافة.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير